CrPC 1973 English Study Guide

يتضمن إعلاناتعمليات شراء داخل التطبيق
4.7
4.44 ألف مراجعة
+100 ألف
عملية تنزيل
تقييم المحتوى
الجميع
صورة لقطة الشاشة
صورة لقطة الشاشة
صورة لقطة الشاشة
صورة لقطة الشاشة
صورة لقطة الشاشة

لمحة عن هذا التطبيق

إخلاء المسؤولية: هذا التطبيق ليس تابعًا أو ممثلاً لأي جهة حكومية. إنها منصة خاصة تم تطويرها للأغراض التعليمية. لا يتم اعتماد أو معاقبة أي معلومات أو خدمات يقدمها هذا التطبيق من قبل أي سلطة حكومية. مصدر المحتوى: https://lddashboard.legislative.gov.in/actsofparliamentfromtheyear/code-criminal-procedure-act-1973

قانون الإجراءات الجنائية (CrPC) هو التشريع الرئيسي بشأن إجراءات إدارة القانون الجنائي الموضوعي في الهند. تم إقراره عام 1973 ودخل حيز التنفيذ في 1 أبريل 1974.[2] وهو يوفر آلية للتحقيق في الجريمة، والقبض على المجرمين المشتبه بهم، وجمع الأدلة، وتحديد الذنب أو البراءة للشخص المتهم وتحديد عقوبة المذنب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتعامل أيضًا مع الإزعاج العام ومنع الجرائم وصيانة الزوجة والطفل والآباء.

يحتوي القانون في الوقت الحاضر على 484 مادة وجدولين و56 نموذجًا. وتنقسم الأقسام إلى 37 فصلا.

تاريخ
في الهند في العصور الوسطى، بعد غزو المسلمين، انتشر القانون الجنائي المحمدي. أصدر الحكام البريطانيون القانون التنظيمي لعام 1773 الذي تم بموجبه إنشاء المحكمة العليا في كلكتا ثم في مدراس وبومباي. كان على المحكمة العليا أن تطبق القانون الإجرائي البريطاني أثناء البت في قضايا رعايا التاج. بعد تمرد عام 1857، تولى التاج الإدارة في الهند. قانون الإجراءات الجنائية لعام 1861، أقره البرلمان البريطاني. استمر قانون 1861 بعد الاستقلال وتم تعديله في عام 1969. وتم استبداله أخيرًا في عام 1972.

تصنيف الجرائم بموجب القانون
الجرائم المعترف بها وغير المعترف بها
المقال الرئيسي: جريمة يمكن التعرف عليها
الجرائم المعترف بها هي تلك الجرائم التي يجوز لضابط الشرطة أن يعتقل بسببها دون أمر قضائي صادر من المحكمة وفقا للجدول الأول من القانون. بالنسبة للحالات التي لا يمكن التعرف عليها، لا يجوز لضابط الشرطة الاعتقال إلا بعد الحصول على إذن حسب الأصول بموجب أمر قضائي. الجرائم التي لا يمكن التعرف عليها هي عمومًا جرائم أقل خطورة نسبيًا من الجرائم التي يمكن التعرف عليها. الجرائم التي يمكن التعرف عليها والتي تم الإبلاغ عنها بموجب المادة 154 من قانون الإجراءات الجنائية، في حين تم الإبلاغ عن الجرائم غير القابلة للتمييز بموجب المادة 155 من قانون الإجراءات الجنائية. بالنسبة للجرائم غير المعترف بها، يحق للقاضي أخذ العلم بموجب المادة 190 من قانون الإجراءات الجنائية. وبموجب المادة 156 (3) من قانون الإجراءات الجنائية، يكون القاضي مختصًا بتوجيه الشرطة لتسجيل القضية والتحقيق فيها وتقديم التحدي/التقرير للإلغاء. (2003 P.Cr.L.J.1282)

قضية الاستدعاء وقضية الضمان
وبموجب المادة 204 من القانون، يجب على القاضي الذي يعلم بالجريمة أن يصدر مذكرة حضور للمتهم إذا كانت القضية عبارة عن قضية استدعاء. وإذا بدت القضية وكأنها قضية مذكرة، فله أن يصدر أمراً بالقبض أو استدعاء حسبما يراه مناسباً. تُعرّف المادة 2 (ث) من القانون قضية الاستدعاء بأنها قضية تتعلق بجريمة، وليست قضية أمر قضائي. تُعرّف المادة 2 (خ) من القانون قضية مذكرة التوقيف بأنها حالة تتعلق بجريمة يعاقب عليها بالإعدام أو السجن مدى الحياة أو السجن لمدة تزيد عن عامين.
تاريخ التحديث
16‏/03‏/2024

أمان البيانات

يبدأ الحفاظ على أمان بياناتك بفهم الآلية التي يتّبعها مطوِّرو البرامج لجمع بياناتك ومشاركتها. قد تختلف خصوصية البيانات وممارسات الأمان حسب آلية استخدامك للتطبيق ومنطقتك وعمرك. يوفّر مطوِّر البرامج هذه المعلومات وقد يعدِّلها بمرور الوقت.
قد يشارك هذا التطبيق أنواع البيانات هذه مع جهات خارجية.
المعلومات الشخصية والنشاط على التطبيق و2 نوع آخر من البيانات
قد يجمع هذا التطبيق أنواع البيانات هذه.
المعلومات الشخصية والنشاط على التطبيق و2 نوع آخر من البيانات
لا يتم تشفير البيانات
يتعذّر حذف البيانات

التقييمات والتعليقات

4.7
4.38 ألف مراجعة

الجديد

Bug fixes and improvements